کد مطلب:103534 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

خطبه 099-درباره پیامبر و خاندان او











[صفحه 125]

فی رسول الله و اهل بیته الاطهار (الحمد الله الناشر فی الخلق فضله) فانه سبحانه عمم فضله و احسانه فی جمیع خلقه (و الباسط فیهم بالجود یده) فكما ان الانسان اذا اراد ان یعطی احدا شیئا مد یده- ای بسطها- لیناوله، كذلك الله سبحانه، من باب تشبیه المعقول بالمحسوس تقریبا الی الذهن و الا فلا ید لله سبحانه فانه منزه عن الجسم و عن عوارض الجسم. (نحمده فی جمیع اموره) و من نعمه او بلاء فانه لا یفعل شیئا الا حسب الصلاح فیستحق بذلك حمدا و ثناء (و نستعینه علی رعایه حقوق) ای نطلب منه تعالی ان یعیننا حتی نودی حقه- الذی هو اطاعته و عبادته. (و نشهد ان لا اله غیره و ان محمدا عبده و رسوله) و تقدیم (عبده) للاعتراف بمقام الالوهیه و التخضع لدی جنابه تعالی. (ارسله) سبحانه (بامره صادعا) یقال صدع بالامر ای قام به، واصل الصدع الكسر كانه یكسر الباطل لیبنی مكانه صرح الحق. (و بذكره ناطقا) ای بان یذكره سبحانه، او بذكره الذی هو قرانه (فادی) رساله ربه (امینا) بغیر ان یزید فیه او ینقص. (و مضی رشیدا) ای مع الرشد لم یتغیر عما كان علیه، و هذا خلاف كثیر من الناس الذین یبتدئون فی الاعمال بنظافه و نزاهه، لكن فی آخر الامر یتورطون و یرتطمون

فی الغی و الانحراف. (و خلف فینا رایه الحق) و هی الكتاب و العتره كما قال (صلی الله علیه و آله) انی مخلف فیكم الثقلین كتاب الله و عترتی اهل بیتی ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدی ابدا. (من تقدمها مرق) ای خرج عن الدین، و معنی التقدم الزیاده علی ما شرعه الله سبحانه. (و من تخلف عنها زهق) ای اضمحل و هلك، و التخلف بعدم اتیان ما شرع الله من الاحكام. (و من لزمها) ای لزم الرایهه (لحق) بالحق بدون تقدم او تاخر (دلیلها) شرع الامام علیه السلام فی بیان دلیل یعرف به رایه الحق حتی لا یجتمع الناس تحت رایه الباطل بظن انها الحق. (مكیث الكلام) ای رزین یمكث فی قوله، فلا یسرع فی الجواب، و ذكر الحلول للمشاكل و انما یمكث. (بطی ء القیام) ای لا یقوم بامر الا بعد بطی ء و تریث و تفكر. (سریع اذا قام) فاذا تبین وجه الحق نهض فی تنفیذه مسرعا بلا تلكوء و بطوء- و كان الامام علیه السلام یصف بذلك حال نفسه. (فاذا انتم النتم له رقابكم) الان رقبته كنایه عن الخضوع له علیه السلام، لان الرقبه تكون طوع امره و نهیه، لا تبقی صلبه لا تعتنی بامره و نهیه. (و اشرتم الیه باصابعكم) بان كان مشهورا بینكم یشار الیه بالاصابع (جائه الموت فذهب به) یعنی اذا تم الاسلام

بالامام بان صار مطاعا مشتهرا توفی. و بعد الوفاه تمضی مده حتی یقوم قائم آل محمد علیه السلام (فلبثتم بعده ما شاء الله) من المده الطویله بلا امام قائم (حتی یطلع الله لكم) ای یخرج لكم (من یجمعكم) تحت لواء الحق (و یضم نشركم) یجمع المتفرق منكم (فلا تطمعوا فی غیر مقبل) الی الزعامه، كالائمه الذین لم یقوموا بالامر، فانهم لم یقبلوا نحو الزعامه و انما لزموا دورهم (و لا تیاسوا من مدبر) كالامام المهدی الذی ادبر بغیبته عنهم (فان المدبر عسی) ای لعل (ان تزل احدی قائمتیه) ای رجلیه و الزله كنایه عن عدم القیام بالامر. (و تثبت الاخری) كنایه عن عدم الانقطاع مطلقا و انما التاخیر لمصالح. (و) بعد ذلك (ترجعا) القائمتان (حتی تثبتا جمیعا) بان تكمل شرائط القیام فیقوم باذن الله سبحانه. و لا یخفی ان الكلام لا یدل علی عدم قیام لواء الحق قبل ظهور الامام علیه السلام و انما الحق الكامل یكون بظهوره، ثم ذكر علیه السلام لزوم استمرار الحجه و ان لم یقم الامام بالزعامه.

[صفحه 128]

(الا ان مثل آل محمد صلی الله علیه و آله كمثل نجوم السماء) ثم بین وجه التمثیل بقوله: (اذا خوی) ای غاب (نجم طلع نجم) و النجوم لا تزال فی السماء سواء كان اللیل و كانت ظاهره او كان النهار و كانت مستوره. (فكانكم قد تكاملت من الله فیكم الصنائع) جمع صنیعه بمعنی النعمه، ای النعم (و اراكم) الله سبحانه (ما كنتم تاملون) بظهور الامام المهدی علیه السلام.


صفحه 125، 128.